الراعي الرسمي

الرحال خالد الشبيبي

الرحال خالد الشبيبي
سيفين والخنجر تعانق مع السيفين.. هذا شعار السلطنه في علمها.. سلطانها قابوس تاج السلاطين.. الله يديمه عالياً في قممها

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الخميس، 5 فبراير 2015

رحلة ولاء وعرفان للمقام السامي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة لقد قمت بجولة حول دول الخليج بمناسبة العيد الوطني الرابع والأربعين المجيد ... وتعتبر هذه الرحلة الوطنية تعبيراً عن الحب والولاء لمولانا السلطان قابوس الله يحفظة... وهذه مجموعة روابط لبعض الأخبار التي نزلت في بعض الصحف المحلية والخليجية ... http://www.shabiba.com/News/Article-64608.aspx<div dir="rtl" style="text-align: right;" trbidi="on">

http://www.alsharq.net.sa/2014/11/11/1247248
http://www.alwasatnews.com/4448/news/read/935331/1.html
http://alwatan.com/details/37057
http://derwaza.cc:8080/WebPortal/UI/NewsItem.aspx?NewsItemID=32579
http://alroya.om/ar/alroya-newspaper/bank-market/115789-%D8%A8%D9%86%D9%83-%D8%B5%D8%AD%D8%A7%D8%B1-%D9%8A%D8%B3%D8%AA%D9%82%D8%A8%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%AD%D8%A7%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D8%A7%D9%86%D9%8A-%D8%AE%D8%A7%D9%84%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%A8%D9%8A%D8%A8%D9%8A-%D9%81%D9%8A-%D8%AE%D8%AA%D8%A7%D9%85-%D8%B7%D9%88%D8%A7%D9%81-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D9%84%D9%8A%D8%AC.html
http://kfj3.com/2014/11/09/153502.html
http://www.dhwhria.com/showthread.php?82261-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%AD%D8%A7%D9%84-%D8%AE%D8%A7%D9%84%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%A8%D9%8A%D8%A8%D9%8A-%D9%8A%D9%86%D8%B7%D9%84%D9%82-%D9%81%D9%89-%D8%B1%D8%AD%D9%84%D8%A9-%D9%88%D9%84%D8%A7%D8%A1-%D9%88%D8%B9%D8%B1%D9%81%D8%A7%D9%86-%D9%84%D9%84%D9%85%D9%82%D8%A7%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%A7%D9%85%D9%8A

http://www.motaded.net/show-4436878.html

الأربعاء، 4 فبراير 2015

نظام منع انغلاق المكابح ABS

نظام منع انغلاق المكابح المبكر طور نظام منع انغلاق المكابح المبكر لأول مرة من أجل الطائرات في سنة 1929. قام بذلك مهندسالسيارات والطائرات الفرنسي غابرييل فوازان، لأن نظام الكبح المحدود (en)‏ في الطائرة كان مستحيلا تقريبا. وأدخل نظام مبكر يسمى نظام ماكسارت (en)‏ دنلوب (en)‏ في الخمسينات من القرن التاسع عشر وبقي مستعملا في بعض نماذج الطائرات استخدمت هذه النظم حدافة وصمام موصول إلى خط هيدورليكي يغذي أسطوانات الكبح. كانت الحدافة موصولة إلى أسطوانة تدور بسرعة مساوية للدولاب. في الكبح العادي ستدور الأسطوانة والحدافة بالسرعة نفسها. إذا أبطأ الدولاب فجأة فإن الأسطوانة ستقوم بالمثل تاركة الحدافة لتدور بمعدل أسرع. هذا يؤدي إلى فتح الصمام مما يسمح لكمية صغيرة من سائل الكبح بالمرور بتجنب الأسطوانة الأساسية والمرور إلى خزان جانبي، مما يخفض الضغط على الأسطوانة ويحرر قليلا الفرامل. إن استخدام الأسطوانة والحدافة يعني أن الصمام يُفتح فقط عندما يدور الدولاب. وأثناء الاختبار، لوحظ تحسن بمقدار 30% في أداء الكبح، لأن الطيارين كانوا يطبقون مباشرة قوة الكبح الكاملة بدلا من زيادة الضغط تدريجيًا حتى الوصول إلى نقطة الانزلاق. كما قد أضاف النظام فائدة أخرى وهي تجنب الوصول إلى حرق الدواليب[3]. في سنة 1958 استخدم مختبر أبحاث الطرق (en)‏ دراجة نارية من نوع رويال انفيلد سوبر ميتور (en)‏ لاختبار مكابح ماكسارت المانعة للانزلاق.[4] أثبتت التجارب أن أنظمة منع الانغلاق يمكن أن تكون قيمة الاستخدام في الدراجات النارية حيث يؤدي انغلاق المكابح إلى كثير من الحوادث. لقد خفضت مسافة التوقف في جميع التجارب تقريبا مقارنة بمكابح انغلاق الدواليب، وخصوصا في السطوح الزلقة، حيث يتحسن الأداء حتى 30%. رأى المدير الفني لإنفيلد في ذلك الوقت، توني ويلسون جونز، مستقبلا محدودًا لهذا النظام، ولهذا لم تنتجه الشركة.[4] لقد شهد النظام الميكانيكي الكامل استعمالا محدودًا في السيارات في الستينيات من القرن التاسع عشر في سيارة السباق فيرغسون P99، وفي سيارة جنسن إف إف (en)‏، وفي سيارة الدفع الرباعي فورد زيفير (en)‏ التجريبية، ولكن ثبت أن النظام مكلف في السيارات، وغير موثوق به إلى حد ما. متى يعمل نظام A B S في السيارة ؟ لا يعمل هذا النظام في حاله السرعات البطيئة ولا عند عدم انغلاق أي من العجلات ويعمل فقط على العجلات التي يحدث لها انغلاق مجتمعه او فرادى حسب انغلاق أي من العجلات . عند حدوث أي عطل في دائرة النظام تعمل الفرامل بشكل تقليدي مثل أي سيارة لا يوجد بها هذا النظام وهذا النظام من التطورات الهامه والمفيدة التي حدثت في عالم السيارات على مدى تاريخ السيارات وينصح كل من يريد شراء سيارة جديده ان يكون متوفرا بها ذلك النظام . مجموعة مقاطع عن كيفية عمل نظام A B S https://www.youtube.com/watch?v=HIPZOnqI2Po
https://www.youtube.com/watch?v=HIPZOnqI2Po




https://www.youtube.com/watch?v=zVfOnUtLjf8

الاثنين، 2 فبراير 2015

نبذة عن السلطان قابوس ومجموعة صور

السلطان قابوس الله يحفظة مولده ونشأته قابوس بن سعيد (18 نوفمبر 1940 -)[1]، سلطان عُمان، وهو ثامن سلاطين أسرة البوسعيد وينحدر من الإمام أحمد بن سعيد المؤسس الأول. تلقى دروس المرحلة الابتدائية والثانوية في صلالة، وفي سبتمبر من عام 1958 أرسله والده إلى بريطانيا حيث واصل تعليمه في احدى المدارس الخاصة سافوك، ثم التحق في عام 1379هـ الموافق 1960 بأكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية، حيث أمضى فيها عامين وهي المدة المقررة للتدريب درس خـلالها العلوم العسكرية وتخرج فيها برتبة ملازم ثان، ثم انضم إلى إحدى الكتائب العاملة في ألمانيا الاتحادية آنذاك لمدة ستة أشهر مارس خلالها العمل العسكري. بعدها عاد جلالته إلى بريطانيا حيث تلقى تدريبا في أسلوب الإدارة في الحكومة المحلية هناك، وأكمل دورات تخصصية في شؤون الإدارة وتنظيم الدولة. ثم هيأ له والده الفرصة التي شكلت جزءاً من اتجاهه بعد ذلك، فقام بجولة حول العالم استغرقت ثلاثة أشهر، زار خلالها العديد من دول العالم، عاد بعدها إلى البلاد عام 1383هـ الموافق 1964م حيث أقام في مدينة صلالة. على امتداد السنوات الست التالية التي تلت عودته، تعمق السلطان قابوس في دراسة الدين الإسلامي، وكل ما يتصل بتاريخ وحضارة سلطنة عمان دولة وشعباً على مر العصور. وقد أشار في أحد أحاديثه إلى أن إصرار والده على دراسة الدين الإسلامي وتاريخ وثقافة عمان، كان لها الأثر العظيم في توسيع مداركه ووعيه بمسؤولياته تجاه شعبه العماني والإنسانية عموماً. كما أنه استفاد كثيراً من التعليم الغربي الذي تلقاه وخضع لحياة الجندية ولنظام العسكرية في بريطانيا، ثم كانت لديه الفرصة في السنوات التي تلت عودته إلى صلالة لقراءة الكثير من الأفكار السياسية والفلسفية للعديد من المفكرين الذين شكلوا فكر العالم[4]. اهتمام السلطان قابوس بدفع عمان إلى حالة متقدمة من المعاصرة مع الإبقاء على الأصالة العمانية التقليدية بحيث لا تفقد عمان هويتها، وفي إطار ذلك يكون اهتمام قابوس بالثقافة هو الشيء الأبرز، والذي ترك آثاره الواضحة في عمان، فبفضل قراره أصبح لدى السلطنة أوركسترا سلطانية من عازفين وعازفات على مستوى عالٍ من التدريب. كما رعت مؤسسات الدولة مشروعاً ضخماً لتوثيق تاريخ عُمان منذ فجر التاريخ، ومشاريع ثقافية أخرى كثيرة. مجموعه صور مختاره لنبراس عُمان(السلطان قابوس ) أدخل الرابط http://khalid-alshabibi.blogspot.com/2011/11/blog-post_6599.htmlhttp://khalid-alshabibi.blogspot.com/2011/11/blog-post_6599.html

الثلاثاء، 30 ديسمبر 2014

مواضيع عن السلامة المرورية

إرشاد ونصيحة : تجنب الإرهاق أثناء السياقة تشهد الطرق حوادث سير بسبب غفوة سائقي السيارات أثناء القيادة، خصوصاً عندما يسافرون لمسافات طويلة.حيث أكدت نتائج تحقيقات حول عدد من حوادث السير أن سببها الرئيسي هو التعب والإرهاق، وهو لا يقتصر فقط على القيادة أثناء الليل بل خلال النهار أيضاً. ولتجاوز مخاطر التعب والإرهاق أثناء السياقة.. ينصح بالتالي : 1. التوقف عن القيادة بعد كل ثلاث ساعات وأخذ قسط من الراحة داخل السيارة أو خارجها. 2. المشي قليلاً وإستنشاق الهواء النقي، لأنه ينعش الجسد والروح ومفيد للتركيز. 3. تفادي مواصلة القيادة بعد الإستراحة إذا كنت لا تزال تشعر بالتعب. 4. التخلي عن المشروبات التي تتوفر على مادة الكافيين (كالقهوة، والشاي المشروبات الغازية خصوصاً الكولا) أو مواد منشطة أخرى, فرغم أنها تنشط دماغ الإنسان لبعض اللحظات إلا أن مفعولها يزول بسرعة وتكون درجات التعب أكبر من السابق. 5. ضرورة الحرص على بقاء أحد الأشخاص المرافقين للسائق يقظاً لمؤانسة السائق وحثه على الإستراحة في حال ظهور علامات التعب عليه. إرشاد ونصيحة : السيطرة على الغضب أثناء قيادة السيارة حياتنا اليومية مليئة بكثير من الأمور التي تدفعنا للتوتر والإنفعال بسبب الإزدحام أو الملوثات السمعية، فكل يوم نحن معرضون للإحتكاك مع أنواع مختلفة من الناس، والأمور التي تدفعنا للتوتر وترفع من حدة الغضب مجرد أمور عادية وغير مهمة. وأحيانا تكون أموراً بسيطة لا تساوى حدة الإنفعالات الناتجة عنها وذلك بسبب العجلة الدائمة التي نعاني منها للوصول دائماً في الموعد المحدد، وأزمات السير التي نواجهها وكثير من الأشياء التي قد تعترض طريقنا إلى العمل أو أي مكان آخر. لذلك ينبغي التعرف إلى الطرق التي قد تساعدنا في التخلص من حدة الغضب والإنفعال التي نشعر به دائماً عند قيادة السيارة. متسع من الوقت وذلك بالخروج باكراً وعدم الإنتظار والخروج متأخراً حتى تستمتع بوقتك فتحسن من مزاجك، حيث لا تضطر بالتسابق مع الآخرين للحاق بموعدك مما يؤدى بدوره لإرتفاع ضغط الدم وبالتالي الإنفعال أثناء القيادة. الهدوء غالباً ما نشتعل غيظا عندما يزاحمنا، بعض الأشخاص محاولين إعتراض طريقنا فنبدأ بالسب والصياح بطريقة لا نتمالك فيها أعصابنا ولكن ما رأيك بقليل من التغيير؟ كالإبتسام حتى ولم تكن من القلب أو التلويح بشكل ودي فذلك يشعرك بتحسن ويجعلك هادئاً و بارد الأعصاب. الإبتعاد عن المشاكل عندما يعترض طريقك شخص متهور يحاول إستفزازك وإخراجك عن هدوئك مثل المزاحمة فى الطريق مما يجعل المسافة قريبة جداً بينكم ليدفعك بالقيام بتصرف غير لائق, حاول إبعاد نظرك عنه وتجنبه قدر المستطاع بالتقليل من سرعة سياراتك وجعله يمر والإبتعاد عنه بحيث لا تصعد من حدة المشكلة فتؤدي إلى إصابات وحوادث. التقليل من إستخدام آلة التنبيه الكثير من قائدى السيارات يتجهون دائماً لإستخدم آلة التنبيه بالسيارة بصورة مفرطة مما يدفع قائدي السيارات المجاورة للإنزعاج والتوتر وتشتيت التركيز، فحاول بقدر الإمكان الحد منها وإستخدمها فى الحالات المناسبة الإبتعاد بقدر المستطاع في حال شعورك وتأكدك بأن الذي أمامك يشتعل غضباً حاول أن تترك مسافة أمان كافية بينك وبينه ودعه يتجاوز ويسرع كما يحب لتجنب المخاطر التي قد تنتج بسبب عدم تركيزه وتوتره العالي. التقليل من مسببات التشتيت وذلك بعدم إستعمال الهواتف المحمولة وكتابة الرسائل التي تشتت الإنتباه، وتجعلك غير مسيطر فهو يعتبر من الأشياء الممنوعة التي قد تؤدي إلى زيادة الحوادث ويدفع الآخرين للغضب بمجرد القيادة خلف هؤلاء الأشخاص. الإنتباه يجب الحرص والإنتباه أثناء القيادة للأشخاص الذين أمامك أو خلفك فقد يفاجئك بعضهم ببعض الأمور غير المتوقعة، لذلك يجب عليك تولي زمام الأمور ومحاولة التنبؤ بما قد ينتج عن غيرك وعدم الغضب من تصرفاتهم المفاجأة. معلومات من موقع الإدارة العامة للمرور بقلم الرائد مالله الصادري

سلامة أبنائنا الطلبة مسؤولية الجميع

لا شك بأن الطلبة سيكونون رجال المستقبل، وبسواعدهم وبطاقاتهم يتحقق المستقبل الذي نريده ونأمله لبلدنا ، لذا أصبح لزاماً أن نتكاتف جمعياً في أن نجنب هذه الفئة من المجتمع كل ما يؤدي إلى تعطيل طاقاتهم ويحد من إمكانياتهم ويهدد سلامتهم سواء من الناحية الفكرية أو الصحية أو النفسية ، ولعل أهم ما يهدد سلامتهم هي الحوادث المرورية التي يذهب ضحيتها الأطفال ومن هم في سن المدرسة، حيث تبين الإحصائية الصادرة من شرطة عمان السلطانية لعام 2013م أن 94 حالة وفاة وقعت لأشخاص تراوحت أعمارهم من 0 - 15 سنة يمثلون ما نسبته 10% من مجموع حالات الوفيات ، كما أصيب العام الماضي 1386 شخصاً نفس الفئة العمرية، ويمثل ذلك العدد نسبة 13% من مجموع الإصابات التي نتجت عن الحوادث المرورية في ذلك العام. هذه الحالة تضعنا أمام مسؤولية الحفاظ على سلامة أبنائنا الطلبة والطالبات الذين يستخدمون الطريق بشكل يومي طوال العام الدراسي، سواء كان الذي يستقلون الحافلات المدرسية أو الذين يذهبون مشياً على اقدامهم من وإلى المدرسة . إن هذه المسؤولية يجب أن يتكاتف المجتمع بشكل عام على ادائها، فهي لا تخص جهة واحدة وإنما هي جهات متكاملة، فالأسرة يتركز دورها في توعية أبنائها وتبصيرهم بالمخاطر أثناء استخدامهم للطريق وتعليمهم احترام قواعد وأنظمة المرور، وأهمية يقظتهم وانتباههم أثناء سيرهم في الطرقات ، كما يجب على المدرسة أن تعلمهم قواعد وأنظمة المرور، وكيفية عبور الطريق، والصعود والنزول بانتظام من الحافلة، والتأكيد على الطلبة بأهمية الأخذ بجوانب ومتطلبات السلامة المرورية ، كما يقع على عاتق سائقي الحافلات مراقبة الطلبة أثناء صعودهم ونزولهم للحافلة، وأثناء جلوسهم فيها وتنبيههم عن ممارسة السلوكيات الخطرة كإخراج الأيدي، والالتزام بهدوئهم في الحافلة ليصلوا إلى منازلهم سالمين . كما أن شرطة عمان السلطانية لم تغفل هذه الفئة من المجتمع ففي مطلع كل عام دراسي جديد يتم تسيير الدوريات بالقرب من المدراس للتأكد من انسيابية حركة المرور وعدم وجود ما يعكر صفو السلامة المرورية في تلك الأماكن، كما تنفذ إدارات المرور ومراكز الشرطة في جميع محافظات السلطنة محاضرات توعوية لأبنائنا الطلبة بالتعاون والتنسيق مع مدارسهم، بالإضافة إلى المدرسة المرورية للأطفال التي تستقبل عدد كبير من الطلبة في كل عام دراسي لتعليمهم قواعد السلامة المرورية التي تناسب سنهم، مثل تعريفهم بواقع المشكلة المرورية، وكيفية عبور الطريق بشكل آمن، وأهمية ربط حزام الأمان وأهمية الجلوس بهدوء داخل المركبة حتى لا ينشغل سائق المركبة بغير الطريق ، كما أن طلبة الثانوية تنظم لهم زيارة إلى معهد السلامة المرورية للتعرف على برامجه ومساهمته في جهود التوعية المرورية، بالإضافة إلى هذه الجهود هناك أيضا قافلة التوعية المرورية التي تجوب جميع محافظات السلطنة لتوعية أبنائنا الطلبة حيث تتكون هذه القافلة من ثلاث حافلات وهي عبارة عن قاعة محاضرات وقاعة عرض للأفلام التوعوية ، كما أن الحافلة الأخرى عبارة عن مكتبة تفاعليه يستطيع من خلاها الطالب أن يتصفح جميع موضوعات السلامة المرورية التي تناسب عمره . وهناك جهود كثيرة متنوعة تتبناها شرطة عمان السلطانية ليس هناك مجال لذكرها في هذا العمود. كل هذه الجهود التي تبذلها مختلف الجهات تسعى في المقام الأول للمحافظة على سلامة أبنائنا الطلبة فهم أمل عمان وبناة مستقبلها وعلينا كمجتمع سواء كان مؤسسات حكومية أو خاصة أو أفراد أن نحافظ عليهم ونجنبهم كل ما يهدد سلامتهم وليحفظ الله الجميع من كل مكروه . بقلم الرائد / خميس البطاشي موقع الإدارة العامة للمرور .

كلمة شكر وتقدير

عندما نبحث عن كلمات شكر وتقدير للآخرين, فإن أجمل عبارات الشكر والتقدير لابدأن تسبق حروفنا وتنهي سطورنا معبرةً عن صدق المعاني النابعة من قلوبنا لهؤلاء تتسابق الكلمات وتتزاحم العبارات لتنظم عقد الشكر الذي يمكن أن أقول فيها شكرا من القلب للقلب لأسرتي التي تقف معي دائماً لكي تشجعني وتقدم لي الدعم من أجل خدمة هذا البلد الطيب وردالجميل للأب الوالد والقائد المغوار مولاي السلطان قابوس الله يحفظة ورعاة ويحمية من كل شر ومكروة . شكراً لكل من ساهم معي في تنفيذ رحلتي سوء بالدعم المادي أو المعنوي . شكراً لوزراة الشؤون الرياضية الراعي الرسمي شكراً لشرطة عُمان السلطانية الراعي الرسمي شكراً لبنك صحار الراعي الذهبي وشكراًأيضاً للجهات التي شكراً لوزراة الخارجية بالتنسيق الخارجي وشكراً لسفارات السلطنة شكراً لوزارة السياحية بتقديمها منشورات عن السياحية الهئية العامة لأذاعة والتلفزيون أذاعة الشباب أذاعة الوصال جريدة الوطن صفحة أخبار عمان وهج الخليج وكلمة شكر وتقدير لطاقم المرافق سلطان بن سالم الرواحي أسماعيل بن محمد الشبيبي

السبت، 13 ديسمبر 2014

كلمة السلطان قابوس في 5 نوفمبر المجيد ليطمئن شعبة

كلمة جلالة السلطان المعظم حفظه الله إلى شعبه الوفي التي أدمعت أعيننا بطلته الكريمة والتي روت عمُان بأكملها حفظكم الله يا نبراس عمُان دمت لنا عزاً وفخرا يا سيدي قابوس https://www.youtube.com/watch?v=oOLa9wweX7Y