الراعي الرسمي

الرحال خالد الشبيبي

الرحال خالد الشبيبي
سيفين والخنجر تعانق مع السيفين.. هذا شعار السلطنه في علمها.. سلطانها قابوس تاج السلاطين.. الله يديمه عالياً في قممها

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الأربعاء، 4 فبراير 2015

نظام منع انغلاق المكابح ABS

نظام منع انغلاق المكابح المبكر طور نظام منع انغلاق المكابح المبكر لأول مرة من أجل الطائرات في سنة 1929. قام بذلك مهندسالسيارات والطائرات الفرنسي غابرييل فوازان، لأن نظام الكبح المحدود (en)‏ في الطائرة كان مستحيلا تقريبا. وأدخل نظام مبكر يسمى نظام ماكسارت (en)‏ دنلوب (en)‏ في الخمسينات من القرن التاسع عشر وبقي مستعملا في بعض نماذج الطائرات استخدمت هذه النظم حدافة وصمام موصول إلى خط هيدورليكي يغذي أسطوانات الكبح. كانت الحدافة موصولة إلى أسطوانة تدور بسرعة مساوية للدولاب. في الكبح العادي ستدور الأسطوانة والحدافة بالسرعة نفسها. إذا أبطأ الدولاب فجأة فإن الأسطوانة ستقوم بالمثل تاركة الحدافة لتدور بمعدل أسرع. هذا يؤدي إلى فتح الصمام مما يسمح لكمية صغيرة من سائل الكبح بالمرور بتجنب الأسطوانة الأساسية والمرور إلى خزان جانبي، مما يخفض الضغط على الأسطوانة ويحرر قليلا الفرامل. إن استخدام الأسطوانة والحدافة يعني أن الصمام يُفتح فقط عندما يدور الدولاب. وأثناء الاختبار، لوحظ تحسن بمقدار 30% في أداء الكبح، لأن الطيارين كانوا يطبقون مباشرة قوة الكبح الكاملة بدلا من زيادة الضغط تدريجيًا حتى الوصول إلى نقطة الانزلاق. كما قد أضاف النظام فائدة أخرى وهي تجنب الوصول إلى حرق الدواليب[3]. في سنة 1958 استخدم مختبر أبحاث الطرق (en)‏ دراجة نارية من نوع رويال انفيلد سوبر ميتور (en)‏ لاختبار مكابح ماكسارت المانعة للانزلاق.[4] أثبتت التجارب أن أنظمة منع الانغلاق يمكن أن تكون قيمة الاستخدام في الدراجات النارية حيث يؤدي انغلاق المكابح إلى كثير من الحوادث. لقد خفضت مسافة التوقف في جميع التجارب تقريبا مقارنة بمكابح انغلاق الدواليب، وخصوصا في السطوح الزلقة، حيث يتحسن الأداء حتى 30%. رأى المدير الفني لإنفيلد في ذلك الوقت، توني ويلسون جونز، مستقبلا محدودًا لهذا النظام، ولهذا لم تنتجه الشركة.[4] لقد شهد النظام الميكانيكي الكامل استعمالا محدودًا في السيارات في الستينيات من القرن التاسع عشر في سيارة السباق فيرغسون P99، وفي سيارة جنسن إف إف (en)‏، وفي سيارة الدفع الرباعي فورد زيفير (en)‏ التجريبية، ولكن ثبت أن النظام مكلف في السيارات، وغير موثوق به إلى حد ما. متى يعمل نظام A B S في السيارة ؟ لا يعمل هذا النظام في حاله السرعات البطيئة ولا عند عدم انغلاق أي من العجلات ويعمل فقط على العجلات التي يحدث لها انغلاق مجتمعه او فرادى حسب انغلاق أي من العجلات . عند حدوث أي عطل في دائرة النظام تعمل الفرامل بشكل تقليدي مثل أي سيارة لا يوجد بها هذا النظام وهذا النظام من التطورات الهامه والمفيدة التي حدثت في عالم السيارات على مدى تاريخ السيارات وينصح كل من يريد شراء سيارة جديده ان يكون متوفرا بها ذلك النظام . مجموعة مقاطع عن كيفية عمل نظام A B S https://www.youtube.com/watch?v=HIPZOnqI2Po
https://www.youtube.com/watch?v=HIPZOnqI2Po




https://www.youtube.com/watch?v=zVfOnUtLjf8

0 التعليقات:

إرسال تعليق