الراعي الرسمي

الرحال خالد الشبيبي

الرحال خالد الشبيبي
سيفين والخنجر تعانق مع السيفين.. هذا شعار السلطنه في علمها.. سلطانها قابوس تاج السلاطين.. الله يديمه عالياً في قممها

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الخميس، 25 سبتمبر 2014

خطوات مهمة للمحافظة على إطارات السيارات

تتزامن مشكلات أعطال السيارات مع ارتفاع درجة الحرارة خلال فصل الصيف، وأكثر ما يواجه قائدي السيارات هي مشاكل الإطارات، نظرًا لارتفاع درجات الحرارة على الطرق؛ حيث إن المكونات المطاطية للإطارات تسبب ضعفًا وتآكلاً بها، مما يؤثر على سلامتها ويصبح الكاوتشوك أكثر ليونة، وهذا يعني أن سطح الإطار المنقوش الملامس للأرض سوف يتلف بسرعة أكبر ويتسبب في عدم ثبات السيارة ويؤثر على أدائها عند السير بها أو عند استخدام الفرامل وبخلاف تعرضه للتلف ويجعلنا نتوقف في الطريق لاستبداله سواء كنا في طريق سفر أو داخل المدينة، ونعرض الآن أهم النقاط التي يجب عملها لتجنب تلك المخاطر : · ضبط ضغط الهواء الصحيح، حسب ما هو موصي به من قبل صانع السيارة، ويكون مدونًا على قائم السيارة الأمامي من الداخل أو خلف غطاء البنزين وإذا لم يكن في تلك الأماكن يكون مكتوبًا في كتالوج السيارة. · الالتزام بفحص ضغط الإطارات مرة أسبوعيًا. · فحص الإطارات وهي باردة. · فحص وجود أي تسرب هواء من «البلوف» والتأكد من استبدال أي أغطية مفقودة. · من الأفضل تزويد الإطارات بالنيتروجين خاصة في فصل الصيف لعدم تأثره بالحرارة بدرجة كبيرة مثل الهواء العادي. · الانتباه عند ضبط الإطارات إلى أن معظم مقاييس الهواء عند محلات الإطارات غير صالحة ولن تكون كلها على مقياس واحد، لذلك ننصح عند القيام بضبط الإطارات التوجه لأماكن متخصصة أو معروفة ومن الأفضل وجود مقياس خاص بك تستخدمه عند ضبط الإطارات. · الانتباه لأي شقوق أو انتفاخات على الحواف الجانبية أو على سطح الكاوتشوك الملامس للأرض، مع نزع أي مواد غريبة عالقة في نقشة سطح الإطار وإذا كان هناك أي إطار حالته غير سليمة ينصح بتغييره سريعًا خاصة قبل السفر به. · فحص العجلة الخاصة بالسيارة لأنه من الممكن وجود تلف أو اعوجاج بـ «العجلة» يؤثر على أداء الإطارات. · فحص الإطار الاحتياطي بالسيارة والذي يهمله كثير منا ولا يقوم بفحصه دوريًا. · الحد من استخدام المنتجات الخاصة بتلميع وتنظيف الإطارات؛ حيث يتفاعل بعض هذه المواد كيميائيًا مع الإطارات خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة، ما يؤدي إلى ضعف مكونات الإطار وظهور الشقوق فننصح باستخدام منتجات الشركات المعروفة والمتخصصة في هذا المجال.
المصدر / الأدارة العامة للمرور

الخميس، 15 مايو 2014

مجموعة صور لرحال العُماني خالد الشبيبي

مجموعة صور لرحال خالد الشبيبي
both; text-align: center;">
le="clear: both; text-align: center;">
pot.com/-E8B7XV_4j94/U3ToS5gq38I/AAAAAAAADBg/SLTnS3GZgbM/s320/2.jpg" />

الاثنين، 24 فبراير 2014

مشاركتي بمعرض السلامة المرورية بمدرسة السلطان قابوس بصلالة

أثناء وصولي ومصافحتي معالي الدكتور
رشيد بن الصافي الحريبي

معالي الدكتور رشيد بن الصافي الحريبي
رئيس مجلس المناقصات يفتتح المعرض

معرض حملة السلامة المرورية بمدرسة السلطان قابوس بصلالة تحت شعار (قيادة آمنة .. عمان سالمة) تحت رعاية معالي الدكتور رشيد بن الصافي الحريبي رئيس مجلس المناقصات والذي يستمر مدة ثلاثة أيام وبرعاية إعلامية من جريدتي (عمان والأوبزيرفر). وقال معالي الدكتور رشيد بن الصافي الحريبي: إن هذا المعرض يعد ترجمة حقيقية وواقعية لتوجيهات مولانا صاحب الجلالة حفظه الله ورعاه فيما يخص الحد من الحوادث المرورية والعمل من أجل تطبيق السلامة المرورية وقد أشاد معاليه بالجهود المبذولة من مدرسة السلطان قابوس ومن القائمين على هذه الفعاليات وأشاد بتكاتف الجميع بمشاركتهم في هذا المعرض مؤكداً أن هذه المشاركة الكبيرة لهي دليل واضح على الوعي بأهمية السلامة المرورية وأضاف معاليه: إن الاستمرارية في مثل هذه البرامج التوعوية ضرورية والتواصل والتكاتف في هذا السبيل هو هدف وطني سامٍ ونبيل سوف تثمر عنه نتائج طيبة بإذن الله . وقال إبراهيم بن نظر بن عاشور الفضة مدير إدارة المدارس بشؤون البلاط السلطاني بصلالة: حملة مدرسة السلطان قابوس (1-10) للسلامة المرورية بدأت في الفصل الدراسي الأول بهدف نشر الوعي المروري لدى طلاب المدارس كافة ولمختلف المراحل الدراسية، وقد حملت على عاتقها رفع روح الوعي والسلامة عامة بكافة جوانبها المرورية والمهنية والبيئية ونسأل الله أن تكلل الجهود التي بذلت اليوم في هذا المعرض بالنجاح في ترسيخ مبادئ السلامة المرورية تحت شعار «قيادة آمنة.. عمان سالمة». قالت نور بنت حسن الغسانية: وبخصوص هذه المشاركة فهي فعالية وطنية والمعرض مهم لما يحويه من عناصر تقدم توعوية في السلامة المرورية وهناك نوع من الاهتمام للحد من الحوادث المرورية وهذه المشاركة تعد مهمة جداً لتوعية المجتمع بالاهتمام بالسلامة المرورية والشكر للمنظمين حيث يفتح فرصة للجهات المختلفة للمساهمة في تطبيق التوجيهات السامية بصورة منظمة ويوجد نوعا من التكاتف بين مختلف الجهات من أجل تحقيق هدف سامٍ وإنساني من الدرجة الأولى وهو الحفاظ على سلامة الأرواح البشرية التي تحصدها الحوادث المرورية، كما نظمت جمعية المرأة العمانية بصلالة العديد من الندوات والمحاضرات للتوعية بأهمية السلامة المرورية. وأكد الملازم أول عبدالله بن أبوبكر الذهب من شرطة عمان السلطانية أن عام 2013 شهد نسبة انخفاض في الحوادث المرورية بنسبة 15% من العام الماضي، وحول مشاركة إدارة مرور صلالة في هذا المعرض قال: إن مشاركتنا عبارة عن ركن يقدم من خلاله بعض العروض المرئية لمختلف أنواع الحوادث المرورية وشرح الأسباب التي تؤدي للحوادث وتقديم بعض الأرقام والإحصائيات عن الحوادث بالسلطنة وكذلك وجود قرية مرورية مصغرة ومجسم صغير لتوصيل فكرة مبسطة ومشوقة لفئة الأطفال حول قواعد السلامة المرورية ونتمنى من خلال هذا المعرض توصيل التوعية المرورية لكل شرائح المجتمع. فعاليات المعرض وقد بدأ برنامج الحفل بوصول الدراج العماني خالد بن محمد الشبيبي طواف الخليج وسفير السلامة على الطريق للجمعية العمانية للسلامة على الطرق, والذي قام بجولة مرورية انطلاقاً من مركز شرطة عوقد وصولاً إلى موقع معرض السلامة المرورية لمصافحة معالي الدكتور راعي المناسبة ويعد الشبيبي أول عماني طاف على جميع محافظات وولايات السلطنة واستمرت رحلته عاما كاملا تحت شعار «نعم يا مولاي للحد من الحوادث المرورية» وهو يعد نموذجا للشباب العماني وقد صاحب برنامج الافتتاح فعاليات مختلفة تنوعت بين النظرية والتطبيقية، بدأت بمسابقة (درع السلامة المرورية) والتي أقيمت في قاعة مصادر التعلم بالمدرسة، وهي عبارة عن مسابقة تثقيفية حول إشارات وإرشادات السلامة المرورية بمشاركة 12 مدرسة من تعليمية ظفار من الحلقتين الأولى والثانية. ومن ثم انتقل معاليه والحضور إلى قاعة الفنون التشكيلية للاطلاع على مسابقة (الوعي المروري) في الرسم برعاية وكالة تويوتا تشارك فيه 12 مدرسة من تعليمية ظفار من الحلقتين الأولى والثانية.
من موقع مداسنا نت

معلومات تفيدك وهامه

معلومات تفيدك وهامه اهتزازات السياره أثناء السير : 1- إذا كان الاهتزاز يحدث في السرعات ما بين 70-100 فقط وتحس بهذا الاهتزاز في مقود السيارة فالمشكله في العجلات الامامية تتطلب عمل ميزانيه لها فقط. 2- إذا كان الاهتزاز يحدث في السرعات من 120كم/س فما فوق وتحس بأن المقود والكراسي تتحرك فالخلل يكون في العجلات الخلفية. 3- إذا كان الاهتزاز في السرعات الخفيفه من 20 الى 50كم/س هذا يدل على أن إحدى العجلات أو الرنجات غير معتدله او غير سويه وأيضا إذا كان هناك إطار أو رنج غير سوي يؤدي ألى إهتزاز المقود في السرعات القصوى أي من 150 الى مافوق. 5- اذاكان هناك إهتزاز عند الفرملة ماعليك الا مراقبة جهاز الفرملة هل تسخين السيارة ضرووري ؟؟ المقصود بالتسخين هو تشغيل السيارة والمحرك بارد ، والانتظار لفترة معينة تطول أو تقصر حتى تسخن المكينة ، ثم تمشي بالسيارة. كل السيارات الحديثة اللي تشتغل بنظام "حقن الوقود" والمعروف عاميـًا بالـ"البخاخات" (( من موديلات التسعينات ما تحتاج التسخين .. أبداً ..)) س : متى تكون السيارة مستعدة للانطلاق بعد التشغيل ؟؟ ج : عند اكتمال دورة الزيت على (( كامل )) أجزاء المكينة عن طريق ضخ طرمبة الزيت للزيت من مخزن الزيت أسفل المكينة. س : كم تأخذ دورة الزيت من الوقت حتى تكتمل ؟؟ ج : تختلف المدة التي تستغرقها دورة الزيت من سيارة لسيارة ، ومن محرك لمحرك ، لكنها لا تتجاوز في معظم السيارات 10ثوان فقط .. س : وكيف أعرف أنها اكتملت في سيارتي ؟؟ ج : تعرف من خلال طريقة سهلة جداً .. راقب اللمبات التحذيرية اللي تولع في الطبلون مع تشغيلة السيارة (( abs-check engine - airbag)) ... إلخ .. تلاحظ إنها تشتغل في أول التشغيل ، وخلال ثوان تنطفيء كلها تلقائياً .. إذا انطفأت كل اللمبات التحذيرية فمعناها إن دورة الزيت عندك اكتملت ، وتستطيع قيادة السيارة ..(( مصانع السيارات تصمم كومبيوتر السيارة على إنه يفحص هذه الأشياء اللي تولع لمباتها خلال فترة تدوير الزيت الأولى مع دفع طرمبة الزيت له ، بشكل إن الفحص ينتهي وتنطفي اللمبات مع اكتمال تدوير الزيت .. )) وهذا الكلام – إنك تنتظراللمبات تنطفي وبعدها تمشي – نصت عليه بعض الكتلوجات . س : هل توجد مشكلة لو انتظرت عدة دقائق بالسيارة قبل التحرك بها؟؟ ج : نعم .. !! المشكلة إن السيارة مع الوقوف المستمر لعدة دقائق يبدأ الكربون بالتجمع الزائد في المحول الحفاز أوالكنداسة الخاصة بتخفيف ابنعاثات الغازات الضارة والكربون للجو وتسبب – على المدى الطويل – مشكلة وخلل في الكنداسة نفسها ، وتغير في العزم .. س : هل إذا مشيت بالسيارة والحرارة أسفل العداد ، تخرب المكينة لأن الزيت بارد؟؟؟ ج : أولاً : عداد الحرارة هذا يقيس حرارة ماي الرديتير ليسخن من احتكاكها بجوانب المكينة ، وبالتالي إنت الآن تقيس درجة حرارة الماي ما حرارة الزيت .. (( بعض السيارات القديمة والجيوب يجي فيها عداد حرارة الزيت )) ثانياً : الزيت البارد ما يضر السيارة ، لأن الزيت يحمى بحرارة المكينة ، إذا ارتفعت حرارتها ارتفعت حرارته ..والزيوت معدة ومصنوعة أصلاً للاستخدام في درجات الحرارة المختلفة ، العالية الحرارة ،والشديدة البرودة ، ولزوجة الزيت تزيد مع الحرارة لتتناسب مع زيادة حرارة الاحتكاك داخل المكينة .. لكن هذا لا يعني أن انخفاض لزوجة الزيت البارد عن لزوجته وهو حار أنه لا يؤدي عمله لتزييت أجزاء المكينة بكفاءة ، أو أنه سيؤدي – ولوعلى المدى البعيد – إلى تآكل في المكينة ، أو خراب في أجزائها ، لأن المحرك لايحتاج للزوجة الزائدة إلا في حال ارتفاع الحرارة داخل أجزاء المكينة . خلاصة الموضوع : السيارات التي تحتاج التسخين - لمدة لا تتجاوز دقيقتين - هي الموجودة في مكان تصل درجة حرارته إلى ماتحت الصفر

الأربعاء، 15 يناير 2014

السلامه المرورية

السلامة المرورية لا بد وأن تكون جزء لا يتجزأ من ثقافتنا وحضارتنا لانها تدل على الوعي الاجتماعية والاسلامي كما ربتنا عليه الاخلاق الاسلامية بأن لا ضرر ولا ضرار وأن يتمسك المسلم بمبدأ إعمار الارض والاصلاح بشتى الجوانب. يوميا نسمع عن الحوادث ولكننا نغفل عن ما يقي من تلك الحوادث من سلامة مرورية ووازع ديني ويجب ان نكون دوما ناصحيين حتى نوصل هذه الرسالة الى اخواننا وأخواتنا لأن النصيحة للمسلم وأيضا يجب أن نتقيد بأخلاق المسلم كاملة في جميع جوانب حياتنا.
الله يحفظ الجميع من كل شر ومكروة أتشرف بزيارتكم صفحتي على الفيس بوك ودمتم بودhttps://m.facebook.com/profile.php?id=411233758997852

الجمعة، 15 نوفمبر 2013

صفحتي الجديدة على الفيس بوك الرحال خالد الشبيبي

هذه رابط صفحتي الجديدة على الفيس بوك
وأتشرف بزيارتكم الكريمة والأعجاب بالصفحة والمشاركة بالمواضيع المطروحة
ودمتم بود

الأربعاء، 6 نوفمبر 2013

السلامه المرورية جزء لا يتجزء من ثقافتنا الأسلامية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ،،،
أليكم بعض النصائح و إرشادات مرورية لركاب الحافلات

لا تقترب من السيارة عند طلوعك أو نزولك منها قبل أن تتوقف تماما وعدم محاولة ذلك أثناء سيرها .
الجلوس على مقعد داخل الحافلة حيث أن الواقف بداخلها معرض للسقوط .
عدم خروج الجسد من نافذة السيارة أو رمي المخلفات أثناء السير حتى لا يصاب الآخرون من مستخدمي الطريق.
عدم إسناد جسم الراكب على أبواب السيارة أو العبث بمقبضِها أثناء سير الحافلة .
إبداء المساعدة للمعوقين والأطفال و كبار السن داخل الحافلة .
عدم النزول من الباب الأمامي وعدم قطع الطريق من أمامِ حافلة و الانتظار لحين تحركها وذلك لإفساح المجال لسائق الحافلة لرؤية الطريق .
نصائح لقيادة أمنة
  • إلقاء نظرة حول المركبة و التأكد من مستوى الإطارات و حالة الطريق
  • ربط حزام الأمان
  • البدء بالتحرك وفق قيادة آمنة وذلك وفقاً لتعليمات وأنظمة المرور المحددة لقواعد السير
  • النظر عبر المرآة العاكسة لكشف الطريق
  • الإلتزام بالعلامات والشواخص المرورية والخطوط الأرضية

السلامة المرورية لا بد وأن تكون جزء لا يتجزأ من ثقافتنا الاسلامية الاصيلة كإتباع الأتي من الأرشادات التوعوية :
1- كن يقضا منتبها وتوقع الأخطاء من الآخرين وتجنب قيادة سيارتك وأنت فى حالة الإرهاق والتعب الشديد
2- تجنب السرعة الزائدة - السرعة هي من أكبر مسببات وفيات الطرق
3- تجنب عبور الإشارة الضوئية الحمراء - عبور الإشارة الضوئية هي من أخطر المخالفات المروية
3- التزم بالقوانين المرورية (التزم باللوحات المرورية وعلامات الطريق ودائما استخدم حزام الأمان)
4- استخدم الإشارات الجانبية للمركبة لإعلام الآخرين قبل تغيير الاتجاه يمينا أو يسارا
5- خفف السرعة في الأماكن السكنية واترك مسافة كافية لردة الفعل مع المركبة التي تسير أمامك
6- التزم بالمسار الأيمن ولا تغير إلا عند الضرورة أو عند تجاوز مركبة أخرى أو عند الرغبة في الدوران إلى اليسار
7- عند الاقتراب إلى التقاطعات التزم بالمسار الصحيح حسب ما توضحه اللوحات الإرشادية
8- لا تدخل إلى الطريق إلى بعد التأكد من خلوه بمسافة كافية
9- كن متسامحا ولا تغضب وفي حالات الازدحام المروري تحلى بالصبر والتزم بطابور حركة السير
10- استخدم المواقف بالشكل الذي لا يعيق الآخرين ولا تقف في الأماكن غير المخصصة
11- تجنب قيادة المركبة وأنت مرهق أو تحت تأثير الأدوية المنومة
12- الصيانة الدورية للسيارة ( فحص الاطارات , فحص المحرك والفرامل والمصابيح والزيت وفحص الراديتر)
13- لا تجازف أبدا باستخدام الأجهزة التكنولوجية متعددة الوظائف كالهاتف المحمول أو جهاز .
GPS أو مشغل MP3