الراعي الرسمي

الرحال خالد الشبيبي

الرحال خالد الشبيبي
سيفين والخنجر تعانق مع السيفين.. هذا شعار السلطنه في علمها.. سلطانها قابوس تاج السلاطين.. الله يديمه عالياً في قممها

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الاثنين، 24 فبراير 2014

مشاركتي بمعرض السلامة المرورية بمدرسة السلطان قابوس بصلالة

أثناء وصولي ومصافحتي معالي الدكتور
رشيد بن الصافي الحريبي

معالي الدكتور رشيد بن الصافي الحريبي
رئيس مجلس المناقصات يفتتح المعرض

معرض حملة السلامة المرورية بمدرسة السلطان قابوس بصلالة تحت شعار (قيادة آمنة .. عمان سالمة) تحت رعاية معالي الدكتور رشيد بن الصافي الحريبي رئيس مجلس المناقصات والذي يستمر مدة ثلاثة أيام وبرعاية إعلامية من جريدتي (عمان والأوبزيرفر). وقال معالي الدكتور رشيد بن الصافي الحريبي: إن هذا المعرض يعد ترجمة حقيقية وواقعية لتوجيهات مولانا صاحب الجلالة حفظه الله ورعاه فيما يخص الحد من الحوادث المرورية والعمل من أجل تطبيق السلامة المرورية وقد أشاد معاليه بالجهود المبذولة من مدرسة السلطان قابوس ومن القائمين على هذه الفعاليات وأشاد بتكاتف الجميع بمشاركتهم في هذا المعرض مؤكداً أن هذه المشاركة الكبيرة لهي دليل واضح على الوعي بأهمية السلامة المرورية وأضاف معاليه: إن الاستمرارية في مثل هذه البرامج التوعوية ضرورية والتواصل والتكاتف في هذا السبيل هو هدف وطني سامٍ ونبيل سوف تثمر عنه نتائج طيبة بإذن الله . وقال إبراهيم بن نظر بن عاشور الفضة مدير إدارة المدارس بشؤون البلاط السلطاني بصلالة: حملة مدرسة السلطان قابوس (1-10) للسلامة المرورية بدأت في الفصل الدراسي الأول بهدف نشر الوعي المروري لدى طلاب المدارس كافة ولمختلف المراحل الدراسية، وقد حملت على عاتقها رفع روح الوعي والسلامة عامة بكافة جوانبها المرورية والمهنية والبيئية ونسأل الله أن تكلل الجهود التي بذلت اليوم في هذا المعرض بالنجاح في ترسيخ مبادئ السلامة المرورية تحت شعار «قيادة آمنة.. عمان سالمة». قالت نور بنت حسن الغسانية: وبخصوص هذه المشاركة فهي فعالية وطنية والمعرض مهم لما يحويه من عناصر تقدم توعوية في السلامة المرورية وهناك نوع من الاهتمام للحد من الحوادث المرورية وهذه المشاركة تعد مهمة جداً لتوعية المجتمع بالاهتمام بالسلامة المرورية والشكر للمنظمين حيث يفتح فرصة للجهات المختلفة للمساهمة في تطبيق التوجيهات السامية بصورة منظمة ويوجد نوعا من التكاتف بين مختلف الجهات من أجل تحقيق هدف سامٍ وإنساني من الدرجة الأولى وهو الحفاظ على سلامة الأرواح البشرية التي تحصدها الحوادث المرورية، كما نظمت جمعية المرأة العمانية بصلالة العديد من الندوات والمحاضرات للتوعية بأهمية السلامة المرورية. وأكد الملازم أول عبدالله بن أبوبكر الذهب من شرطة عمان السلطانية أن عام 2013 شهد نسبة انخفاض في الحوادث المرورية بنسبة 15% من العام الماضي، وحول مشاركة إدارة مرور صلالة في هذا المعرض قال: إن مشاركتنا عبارة عن ركن يقدم من خلاله بعض العروض المرئية لمختلف أنواع الحوادث المرورية وشرح الأسباب التي تؤدي للحوادث وتقديم بعض الأرقام والإحصائيات عن الحوادث بالسلطنة وكذلك وجود قرية مرورية مصغرة ومجسم صغير لتوصيل فكرة مبسطة ومشوقة لفئة الأطفال حول قواعد السلامة المرورية ونتمنى من خلال هذا المعرض توصيل التوعية المرورية لكل شرائح المجتمع. فعاليات المعرض وقد بدأ برنامج الحفل بوصول الدراج العماني خالد بن محمد الشبيبي طواف الخليج وسفير السلامة على الطريق للجمعية العمانية للسلامة على الطرق, والذي قام بجولة مرورية انطلاقاً من مركز شرطة عوقد وصولاً إلى موقع معرض السلامة المرورية لمصافحة معالي الدكتور راعي المناسبة ويعد الشبيبي أول عماني طاف على جميع محافظات وولايات السلطنة واستمرت رحلته عاما كاملا تحت شعار «نعم يا مولاي للحد من الحوادث المرورية» وهو يعد نموذجا للشباب العماني وقد صاحب برنامج الافتتاح فعاليات مختلفة تنوعت بين النظرية والتطبيقية، بدأت بمسابقة (درع السلامة المرورية) والتي أقيمت في قاعة مصادر التعلم بالمدرسة، وهي عبارة عن مسابقة تثقيفية حول إشارات وإرشادات السلامة المرورية بمشاركة 12 مدرسة من تعليمية ظفار من الحلقتين الأولى والثانية. ومن ثم انتقل معاليه والحضور إلى قاعة الفنون التشكيلية للاطلاع على مسابقة (الوعي المروري) في الرسم برعاية وكالة تويوتا تشارك فيه 12 مدرسة من تعليمية ظفار من الحلقتين الأولى والثانية.
من موقع مداسنا نت

معلومات تفيدك وهامه

معلومات تفيدك وهامه اهتزازات السياره أثناء السير : 1- إذا كان الاهتزاز يحدث في السرعات ما بين 70-100 فقط وتحس بهذا الاهتزاز في مقود السيارة فالمشكله في العجلات الامامية تتطلب عمل ميزانيه لها فقط. 2- إذا كان الاهتزاز يحدث في السرعات من 120كم/س فما فوق وتحس بأن المقود والكراسي تتحرك فالخلل يكون في العجلات الخلفية. 3- إذا كان الاهتزاز في السرعات الخفيفه من 20 الى 50كم/س هذا يدل على أن إحدى العجلات أو الرنجات غير معتدله او غير سويه وأيضا إذا كان هناك إطار أو رنج غير سوي يؤدي ألى إهتزاز المقود في السرعات القصوى أي من 150 الى مافوق. 5- اذاكان هناك إهتزاز عند الفرملة ماعليك الا مراقبة جهاز الفرملة هل تسخين السيارة ضرووري ؟؟ المقصود بالتسخين هو تشغيل السيارة والمحرك بارد ، والانتظار لفترة معينة تطول أو تقصر حتى تسخن المكينة ، ثم تمشي بالسيارة. كل السيارات الحديثة اللي تشتغل بنظام "حقن الوقود" والمعروف عاميـًا بالـ"البخاخات" (( من موديلات التسعينات ما تحتاج التسخين .. أبداً ..)) س : متى تكون السيارة مستعدة للانطلاق بعد التشغيل ؟؟ ج : عند اكتمال دورة الزيت على (( كامل )) أجزاء المكينة عن طريق ضخ طرمبة الزيت للزيت من مخزن الزيت أسفل المكينة. س : كم تأخذ دورة الزيت من الوقت حتى تكتمل ؟؟ ج : تختلف المدة التي تستغرقها دورة الزيت من سيارة لسيارة ، ومن محرك لمحرك ، لكنها لا تتجاوز في معظم السيارات 10ثوان فقط .. س : وكيف أعرف أنها اكتملت في سيارتي ؟؟ ج : تعرف من خلال طريقة سهلة جداً .. راقب اللمبات التحذيرية اللي تولع في الطبلون مع تشغيلة السيارة (( abs-check engine - airbag)) ... إلخ .. تلاحظ إنها تشتغل في أول التشغيل ، وخلال ثوان تنطفيء كلها تلقائياً .. إذا انطفأت كل اللمبات التحذيرية فمعناها إن دورة الزيت عندك اكتملت ، وتستطيع قيادة السيارة ..(( مصانع السيارات تصمم كومبيوتر السيارة على إنه يفحص هذه الأشياء اللي تولع لمباتها خلال فترة تدوير الزيت الأولى مع دفع طرمبة الزيت له ، بشكل إن الفحص ينتهي وتنطفي اللمبات مع اكتمال تدوير الزيت .. )) وهذا الكلام – إنك تنتظراللمبات تنطفي وبعدها تمشي – نصت عليه بعض الكتلوجات . س : هل توجد مشكلة لو انتظرت عدة دقائق بالسيارة قبل التحرك بها؟؟ ج : نعم .. !! المشكلة إن السيارة مع الوقوف المستمر لعدة دقائق يبدأ الكربون بالتجمع الزائد في المحول الحفاز أوالكنداسة الخاصة بتخفيف ابنعاثات الغازات الضارة والكربون للجو وتسبب – على المدى الطويل – مشكلة وخلل في الكنداسة نفسها ، وتغير في العزم .. س : هل إذا مشيت بالسيارة والحرارة أسفل العداد ، تخرب المكينة لأن الزيت بارد؟؟؟ ج : أولاً : عداد الحرارة هذا يقيس حرارة ماي الرديتير ليسخن من احتكاكها بجوانب المكينة ، وبالتالي إنت الآن تقيس درجة حرارة الماي ما حرارة الزيت .. (( بعض السيارات القديمة والجيوب يجي فيها عداد حرارة الزيت )) ثانياً : الزيت البارد ما يضر السيارة ، لأن الزيت يحمى بحرارة المكينة ، إذا ارتفعت حرارتها ارتفعت حرارته ..والزيوت معدة ومصنوعة أصلاً للاستخدام في درجات الحرارة المختلفة ، العالية الحرارة ،والشديدة البرودة ، ولزوجة الزيت تزيد مع الحرارة لتتناسب مع زيادة حرارة الاحتكاك داخل المكينة .. لكن هذا لا يعني أن انخفاض لزوجة الزيت البارد عن لزوجته وهو حار أنه لا يؤدي عمله لتزييت أجزاء المكينة بكفاءة ، أو أنه سيؤدي – ولوعلى المدى البعيد – إلى تآكل في المكينة ، أو خراب في أجزائها ، لأن المحرك لايحتاج للزوجة الزائدة إلا في حال ارتفاع الحرارة داخل أجزاء المكينة . خلاصة الموضوع : السيارات التي تحتاج التسخين - لمدة لا تتجاوز دقيقتين - هي الموجودة في مكان تصل درجة حرارته إلى ماتحت الصفر