الراعي الرسمي

الرحال خالد الشبيبي

الرحال خالد الشبيبي
سيفين والخنجر تعانق مع السيفين.. هذا شعار السلطنه في علمها.. سلطانها قابوس تاج السلاطين.. الله يديمه عالياً في قممها

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الأربعاء، 29 مايو 2013

محافظة مسقط (العاصمه العمانيه )

 منطقة مركز الأعمال في روي، مسقط 
الحي التجاري ( روي )
مصدر ويكيبيديا

محافظة مسقط هي عاصمة الحكم والمال والأعمال بسلطنة عمان وتعتبر المنطقة المركزية للدولة سواء على المستوى السياسي والاقتصادي والإداري، ففـيها تقع مدينة مسقط " العامرة " كما يطلق عليها، عاصمة السلطنة ومقر الحكم ومركز الجهاز الإداري للدولة، كما تلعب محافظة مسقط دوراً حيويا للنشاط التجاري والاقتصادي سواء على المستوى المحلي أو الخارجي. تقع محافظة مسقط على خليج عمان في الجزء الجنوبي من ساحل الباطنة. وتنحصر بين خليج عمان وجبال الحجر الشرقي، وتعتبر محافظة مسقط أكثر مناطق السلطنة كثافة بالسكان ومركز المال والأعمال ومحور الاهتمام.

مسقط مدينة قديمة في تاريخها، معاصرة في حاضرها، لعبت دورا هاما كمحطة تجارية منذ بداية العصور الإسلامية، وتعتبر من أهم المراكز التجارية نظراً لموقعها الإستراتيجي المميز الهام، وتقع فيها قلعتي الجلالي والميراني التاريخيتين اللتين تشتهر بهما والتين كانتا أهم ما تركه البرتغاليون في عمان. ونشاهد في العاصمة مسقط وولاياتها التمازج الرائع بين التراث الحضاري القديم والطابع العصري الحديث المعاصر، فترى فيها المنازل والبوابات والأسواق القديمة التي تفوح بالعبق التاريخي الأصيل والدكاكين الصغيرة والطرق الضيقة الملتوية بجانب المنازل العصرية البيضاء والأسواق الحديثة والمحلات والشوارع الواسعة ذات التخطيط العمراني الحديث مما يحفظ لعمان شخصيتها التاريخية والحضارية ويضفي عليها في روح العصر والحداثة. كما كان يطلق عليها قديما باسم مسكد. اشتهرت مسقط كأحد انظف العواصم العربية، وقد نالت بذلك شرف الفوز في مسابقة انظف مدينة عربية عدة مرات على التوالي، وتتويجاً لذلك فقد قام الكثير من رؤساء الدول وصناع القرار بحجز مساحات واسعة في مسقط لتكون مصايف ومناطق استجمام لهم.

تتكون هذه المحافظة من 6ولايات هي:
مسقط مدينة قديمة في تاريخها، معاصرة في حاضرها، لعبت دورا هاما كمحطة تجارية منذ بداية العصور الإسلامية، وتعتبر من أهم المراكز التجارية نظراً لموقعها الإستراتيجي المميز الهام، وتقع فيها قلعتي الجلالي والميراني التاريخيتين اللتين تشتهر بهما والتين كانتا أهم ما تركه البرتغاليون في عمان. ونشاهد في العاصمة مسقط وولاياتها التمازج الرائع بين التراث الحضاري القديم والطابع العصري الحديث المعاصر، فترى فيها المنازل والبوابات والأسواق القديمة التي تفوح بالعبق التاريخي الأصيل والدكاكين الصغيرة والطرق الضيقة الملتوية بجانب المنازل العصرية البيضاء والأسواق الحديثة والمحلات والشوارع الواسعة ذات التخطيط العمراني الحديث مما يحفظ لعمان شخصيتها التاريخية والحضارية ويضفي عليها في روح العصر والحداثة. كما كان يطلق عليها قديما باسم مسكد. اشتهرت مسقط كأحد انظف العواصم العربية، وقد نالت بذلك شرف الفوز في مسابقة انظف مدينة عربية عدة مرات على التوالي، وتتويجاً لذلك فقد قام الكثير من رؤساء الدول وصناع القرار بحجز مساحات واسعة في مسقط لتكون مصايف ومناطق استجمام لهم.

معالم ولاية مسقط

تأسست قبل 900 سنة وعرفت بدورها التاريخي وهي واحة من الخضرة والنظافة والنظام تتميز بشبكة طرقها الحديثة وخدماتها المتطورة المنظمة ومن المزارات السياحية الهامة بها:

بلدة السيفة

يوجد بها حصن يسمى حصن السيفة وهو يطل على البحر من جانب، وعلى الوادي من الجانب الآخر. وكانت أسوار مدينة مسقط في جميع العصور السابقة تعتبر الخط الدفاعي الأول لتحصين وحماية المدينة من المهاجمين والاعداء، نظرا لأن المدينة تحيطها الصخور الطبيعية التي تقوم مقام الأسوار الطبيعية، فقد أطلق العمانيون على هذا السور منذ القدم اسم (الحصن) وهو اسم على مسمى، فضلا عن وجود أسوار أخرى تحيط بالمدينة من الجانبين الغربي والجنوبي, وهي التي بنيت في عام 1625م وأقيمت عليها العديد من الأبراج الدائرية. أما الجانب الشمالي والشرقي فيحميها خليج مسقط والجبال الشرقية من جانب.

أسوار مسقط

تضم أسوار مسقط ثلاثة مداخل أو أبواب رئيسية هي: باب المثاعيب والباب الكبير والباب الصغير. ويقع الأول في الركن الغربي, أسفل قلعة الميراني، والثاني عند نهاية الضلع الغربي للأسوار، وهو بمثابة المدخل الذي يؤدي إلى معظم الطرق المؤدية إلى كل ضواحي مسقط ومدينة مطرح كذلك. ويقع الباب الثالث الصغير منتصف الضلع الجنوبي، ويعتبر أيضا مدخلا رئيسيا مثل السابق كما ذكر.

البيوت الأثرية: يوجد في مسقط خمسة بيوت أثرية هي: جريزة السيد نادر والسيد عباس بن فيصل وتعد قرى الجصة والخيران والسيفة من المواقع السياحية الشاطئية بمياهها الزرقاء الصافية وطبيعتها الخلابة، حيث تتعانق الأمواج والصخور مع بعضها البعض في جمال ساحر خلاب.

الخيران

وفي شاطئ الخيران تتداخل الخيران بين جبال منصوبة في ماء البحر الازرق، وهو شاطئ يضم شجيرات بحرية تسمى (أشجار القرم). أما الشاطئ الثالث في قرية السيفة إلى الجنوب الشرقي من مدينة مسقط والمتصلة بولاية قريات فهو شاطئ هادئ ورائع الجمال، مما جعله مركزا لجذب الكثير من المواطنين والمقيمين ليقيموا مخيماتهم عليه في عطلات نهاية الأسبوع والاعياد.

نادي بندر الروضة البحري: يقدم العديد من الأنشطة الترفيهية وتأجير القوارب ودروس الغوص.
نادي عمان للغوص : يقع في بندر الجصة قبالة الشاطئ ويتيح فرصة تعلم وممارسة رياضة الغوص.
كما أن هناك مراكز جذب أخرى منها : مركز العاصمة لليخوت، مركز العلوم البحرية وصيد الأسماك، معرض شركة تنمية نفط عمان، المكتبة الفنية العامة.
المعالم السياحية الأخرى :
  • قلعتا الجلالي والميراني [6]
  • شاطيء البستان [7]
  • شاطيء قنتب [8]
  • شاطيءالجصة [9]
  • شاطئ السوادي
  • شاطئ القرم
  • المتحف العماني [10]
  • المتحف العماني الفرنسي [11]
  • متحف بيت الزبير[12]
  • متحف العملات النقدية العمانية [13]
  • متحف الطفل
  • متحف القوات المسلحة (بيت الفلج)

الثلاثاء، 28 مايو 2013

معلومات عن سلطنة عُمان


 علم السلطنه         
  سلطنة عُمان

                              
شعار السلطنه
   
                                  































نبذه ومعلومات عن سلطنة عُمان







عُمان ورسمياً سَلْطَنَة عُمان دولة تقع في غرب آسيا وتحتل الموقع الجنوبي الشرقي من شبه الجزيرة العربية وتبلغ مساحتها حوالي 309،500 كيلومتر مربع يحدها من الغرب السعودية ومن الجنوب الغربى اليمن ومن الشمال الغربى الإمارات العربية المتحدة ولديها ساحل جنوبي مطل على بحر العرب وخليج عمان من الشمال الشرقي. نظام الحكم في عمان ملكي مطلق ولا يسمح الدستور العماني بالأحزاب السياسية بينما حق الانتخاب مكفول لكل مواطن عماني بلغ الواحدة والعشرين من عمره لإختيار أعضاء مجلس الشورى [8]
يعتقد أن مجان الواردة في الكتابات السومرية تشير إلى عمان [9][10] وهناك من الباحثين من له توجه آخر في هذه المسألة [11] إلا أن الغالب أن عمان كانت محطة وصل مهمة للقوافل التجارية وعرفت هذه المنطقة التاريخية باسم جبل النحاس ولها إرتباط بثقافة أم النار وصلات تجارية مع بلاد الرافدين ولايعرف الكثير عن طبيعة النظم في تلك المستوطنات الصغيرة وأختفت مجان من النصوص السومرية مبكرا في العام 1800 ق.م. تمتلك عمان أربعة مواقع ضمن مواقع التراث العالمي وصنفت رقصة البرعة ضمن التراث الثقافي اللامادي للإنسانية وأختيرت عدة مرات كأفضل الوجهات السياحية لتاريخ البلاد وثقافتها وتنوع تضاريسها الجغرافية [12]
تتمتع عمان بوضع سياسي واقتصادي مستقر في العموم،
وتشتهر عمان بأنها أحد أهم مراكز المذهب الإباضي إذ يشكل معتنقوا المذهب غالبية السكان .


عمان تقع بين خطي العرض 16 درجة و 28 درجة شمالا، وخطي طول 52 درجة و 60 درجة E.

صحراء الحصى سهل واسع تغطي معظم وسط عمان، مع سلاسل الجبال على طول الشمال (آل جبال الحجر)، والساحل الجنوبي الشرقي، حيث توجد أيضا المدن الرئيسية في البلاد: العاصمة مسقط، وصحار وصور في الشمال وصلالة في الجنوب. مناخ عمان حار وجاف في المناطق الداخلية ورطب على طول الساحل. خلال العهود الماضية وتمت تغطية عمان من قبل المحيط، والتي شهدها عدد كبير من قذائف المتحجرة الموجودة في مناطق من الصحراء بعيدا عن الساحل الحديثة.
ويفصل شبه جزيرة مسندم (Musandem) معتزل، الذي يتمتع بموقع استراتيجي على مضيق هرمز، عن بقية عمان من قبل دولة الإمارات العربية المتحدة.[16] سلسلة من البلدات الصغيرة التي تعرف باسم دبا هي بوابة الدخول إلى شبه جزيرة مسندم في البر وقرى الصيد من مسندم عن طريق البحر، مع القوارب المتاحة للاستئجار في خصب للرحلات في شبه جزيرة مسندم عن طريق البحر.
معتزل عمان الأخرى، داخل أراضي دولة الإمارات العربية المتحدة، والمعروفة باسم مدحا، وتقع في منتصف الطريق بين شبه جزيرة مسندم، والجزء الرئيسي من سلطنة عمان،[16] هو جزء من محافظة مسندم، التي تغطي ما يقرب من 75 km2 (29 ميل مربع). وقد استقر في حدود مدحا في عام 1969، مع الزاوية الشمالية الشرقية من متر بالكاد 10 مدحا (32.8 قدم) من طريق الفجيرة. ضمن معتزل مدحا هي جيب الإمارات العربية المتحدة ودعا Nahwa، الذين ينتمون إلى إمارة الشارقة، وتقع على بعد 8 كم (5 ميل) على طول الطريق الترابية غرب بلدة مدحا الجديدة، التي تتألف من حوالي 40 منزلا مع عيادة ومقسم الهاتف.[17]

النباتات والحيوانات [عدل]

تم العثور على شجيرة صحراوية والصحراء العشب، ومشتركة بين جنوب شبة الجزيرة العربية،، لكن الغطاء النباتي متناثر في الهضبة الداخلية، والذي هو صحراء الحصى إلى حد كبير.
سقوط الأمطار الموسمية في أكبر جبال ظفار يجعل النمو هناك مترف أكثر خلال الصيف، أشجار جوز الهند تنمو بوفره في السهول الساحلية من ظفار ويتم إنتاج اللبان في التلال، مع الدفلى وفيرة ومتنوعة من الأكاسيا.
في حجر جبال آل هي منطقة إيكولوجية متميزة، وهي أعلى نقطة في المملكة العربية السعودية الشرقية مع الحيوانات البرية ومنها الطهر العربي.
الثدييات الأصلية تشمل النمر، الضبع والثعلب والذئب، والأرنب، المها والوعل. الطيور وتشمل النسر، النسر، جو ستورك، الحبارى والحجل العربي والآكل نحلة، الصقر وإضافات. في عام 2001 كانت عمان 9 الأنواع المهددة بالانقراض من الثدييات وخمسة أنواع من الطيور المهددة بالانقراض [بحاجة لمصدر]، وهدد 19 من الأنواع النباتية. صدرت مراسيم لحماية الأنواع المهددة بالانقراض، بما في ذلك النمر العربي، المها العربي والغزال الجبلي والغزال Goitered، الطهر العربي، السلاحف البحرية الخضراء، سلحفاة هوكسبيل والزيتون ريدلي السلاحف، لكن اليونسكو واجتثاث سرد العربي عمان محمية المها من قائمة التراث العالمي نظرا لقرار الحكومة للحد من موقع إلى 10٪ من حجمها السابق.[18]

البيئة [عدل]


المناظر الطبيعية الصحراوية في عمان
الجفاف وقلة الأمطار تساهم في نقص في إمدادات المياه في البلاد، والحفاظ على تلك إمدادات كافية من المياه للاستخدامات الزراعية والمحلية هي واحدة من المشاكل عمان البيئية الأكثر إلحاحا، مع محدودية موارد المياه المتجددة، ويستخدم 94٪ من المياه المتوفرة في الزراعة و 2٪ للنشاط الصناعي، والغالبية من مصادر المياه الجوفية في المناطق الصحراوية ومياه الينابيع في التلال والجبال. مياه الشرب غير متوفرة في جميع أنحاء البلاد، عن طريق الأنابيب أو تسليمها.
وقد أظهرت التربة في السهول الساحلية، مثل صلالة، زيادة مستويات الملوحة، وذلك بسبب الاستغلال المفرط للمياه الجوفية والتعدي من قبل مياه البحر في المياه الجوفية. تلوث الشواطئ والمناطق الساحلية الأخرى بواسطة حركة ناقلات النفط عبر مضيق هرمز وخليج عمان هي أيضا خطر مستمر.

المناخ [عدل]

تخضع عمان للمناخ الجاف (الصحراوي) وشبه الجاف (الإستبس)، مع ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة معظم العام ـ عدا المناطق المرتفعة والجزر ـ وهي تتجاوز في النهار 45°م صيفَا، ولا يقل متوسط الحرارة في أبرد الشهور عن 20°م بحكم مرور مدار السرطان في ثلثها الشماليّ.
ونظرًا لموقعها الهامشي بين أعاصير العروض الوسطى، والموسميات في العروض الدنيا؛ أصبحت الأمطار قليلة ومتذبذبة في الكمية وفي توقيت التساقط. وهي شتوية في شمالي عمان نتيجة وجود المنخفضات الجوية التي تتعرض لها ويبلغ متوسطها 100 ملم سنويًا. وهي أغزر ما تكون على الجبال وكذلك في الظاهرة، وأقل ما تكون في الباطنة، ثم في الجهات الداخلية والوسطى. وتسيل بها الأودية والشعاب التي تحدد مواقع العمران والتنمية. ولذلك اهتم العمانيون كثيرًا بحفر الفلجان ـ القنوات الصغيرة ـ وصيانتها المستمرة وإقامة سدود التغذية على الأودية الرئيسية التي تسهم في تجديد المخزون السنوي من المياه الجوفية على شكل عيون طبيعية أو بحفر الآبار الارتوازية.
أما في جنوبي البلاد، وخصوصًا على جبال ظفار، فالأمطار صيفية نتيجة لهبوب الرياح الموسمية الجنوبية الغربية. وقد يزيد معدلها خلال هذا الفصل على 150 ملم. كما تتجمع السحب ويتساقط الرذاذ حول الجبال هناك، مما ساعد على نمو نباتي غني تقوم عليه تربية الماشية والإبل. وقد ساعدت الأمطار الشتوية والصيفية على نمو المراعي والنباتات الطبيعية المختلفة من أشجار شوكية أو نباتات صحراوية، وعلى نجاح الزراعة في عُمان، وتركَّز السكان في مواقع معينة حددها توافر المياه بها.
وتتعرَّض البلاد معظم العام للرياح التجارية الشمالية الشرقية التي قد تتحوَّل إلى شمالية غربية مصحوبة بالأمطار شتاء. أما في جنوبي البلاد، فإنَّ الرياح الجنوبية الغربية الممطرة تهب عليها صيفًا.
وبينما يتميز داخل عُمَان بالجفاف، مما يخفِّف من وقع الحرارة الشديدة على الناس، تتميز المناطق الساحلية بارتفاع كبير في درجة الرطوبة النسبية مما يرفع من درجة الإحساس بالحرارة.
ويختلف المناخ في السلطنة من منطقة لأخرى، ففي المناطق الساحلية نجد الطقس حارا رطبا في الصيف في حين نجده حارا جافا في الداخل، باستثناء بعض الأماكن المرتفعة حيث الجو معتدل على مدارأكثر اعتدالا. أما الأمطار في سلطنة عمان فهي قليلة وغير منتظمة بشكل عام، ومع ذلك ففي بعض الأحيان تهطل أمطار غزيرة، وتستثنى من ذلك محافظة ظفار حيث تهطل عليها أمطار غزيرة ومنتظمة في الفترة بين شهري يونيو وأكتوبر نتيجة للرياح الموسمية.


قابوس بن سعيد رئيس الدولة ونظام الحكم في البلاد هو سلطاني وراثي، وآل سعيد هي الأسرة الحاكمة الحالية، الذي يعين مجلس الوزراء يسمى "الديوان"" لمساعدته. في 1990 في وقت مبكر، وسلطان وضعت على وجود مجلس منتخب، ​​مجلس الشورى في سلطنة عمان، وكان لهم دور استشاري حتى عام 2011، عندما قرر السلطان قابوس لإعطاء صلاحيات تشريعية لمجلس الامن، والسماح للبرلمان المنتخب حديثا لاستجواب الوزراء، واقتراح القوانين واقتراح تغييرات في الأنظمة الحكومية.[20]
لا توجد أحزاب القانونية والسياسية في عمان. مع عودة مزيد من العمانيين والشباب أكثر من التعليم في الخارج، يبدو من المرجح ان التقليدية والقبلية القائمة على النظام السياسي لا بد من تعديلها.[21] شورى الدولة والمجلس، الذي أنشئ في عام 1981، وتألفت من 55 ممثلين معينين من الحكومة، القطاع الخاص، والمصالح الإقليمية.
السلطان قابوس

السياسة الخارجية

منذ عام 1970، انتهجت عمان سياسة خارجية معتدلة وتوسيع علاقاتها الدبلوماسية بشكل كبير. عمان هي من بين الدول العربية القليلة جدا التي حافظت على علاقات ودية مع إيران.[25][26] ويكيليكس كشفت البرقيات الدبلوماسية الأمريكية التي أظهرت أن العلاقات الودية بين عمان وايران!!!!!!!! قد اثمرت عن المملكة المتحدة (في المساعدة على إطلاق سراح البحارة البريطانيين سجن من قبل إيران).[27] نفس الكبلات تصوير أيضا الحكومة العمانية والتي ترغب في الحفاظ على علاقات ودية مع إيران، وعلى أنها تحولت إلى أسفل باستمرار دبلوماسيين أمريكيين الطالبة عمان لاتخاذ موقف أكثر صرامة ضد إيران.



الآثار

تمتلك سلطنة عمان العديد من المواقع الأثرية الكبيرة ليس فقط بالنسبة للتاريخ والحضارة العمانية، ولكن أيضا بالنسبة للتراث والحضارة الإنسانية، وبالتالي تم تسجيل العديد من المواقع الأثرية العمانية ضمن قائمة التراث العالمي، وتحرص سلطنة عمان على الحفاظ على المواقع الأثرية وصيانتها وتسيير سبل زيارتها وتوفير التسهيلات اللازمة لذلك عن طريق وزارة تعني بالتراث والثقافة، ويجري قسم الآثار ب جامعة السلطان قابوس العديد من المسوحات بالتعاون مع العديد من البعثات الأوروبية والامريكية المتخصصة في الآثار.[32] وتشغل سلطنة عمان عضوية لجنة التراث العالمي في منظمة اليونسكو ولنجاح الجهود التي بذلتها الحكومة في صيانة حصن بهلاء فقد قررت لجنة التراث العالمي رفع اسم الحصن من قائمة المواقع المعرضة للخطر ضمن مجموعة التراث العالمي. ولا تزال أعمال التنقيب مستمرة في موقع بات الأثري بولاية عبري من أجل التأهيل السياحي لمستوطنة بات الأثرية المدرجة في سجل التراث العالمي وكذلك في وادي العين.[33]
ومن أهم المواقع الأثرية العمانية : موقع رأس الحمراء ،وادي دوكة ،موقع شصر /وبار الأثري ،موقع خور روري ،مدينة البليد التاريخية ،موقع السويح ،موقع رأس الجنز ،موقع رأس الحد ،موقع وادي شاب ،موقع عين حمران. كما تنتشر العديد من القلاع والحصون والابراج والاسوار والبيوت والمساجد الأثرية في مختلف مناطق وولايات عمان وهي تحكي قصة الحضارة والتاريخ العماني العريق حيث يتجاوز عدد القلاع والحصون في سلطنة عمان 500 قلعة وحصن وبيت أثري. وأيضا من الأماكن الجميلة هي حديقة الحيوان الموجودة في المنطقة الداخلية في ولاية إزكي حيث تحوي العديد من الحيوانات المفترسة (كالصقر والنسر والذئب وغيرها) والأليفة (كالبط والقطط والكلاب وغيرها).

الاثنين، 27 مايو 2013

الحوادث المرورية:


الحوادث المرورية:


بسم الله الرحمن الرحمن الرحيم
"يا أيها الذين أمنو لا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة وأحسنوا إن الله يحب المحسنين"
صدق الله العظيم
 

 
     أصبحت الحوادث المرورية تمثل وبشكل كبير هاجساً وقلقاً لكافة أفراد المجتمع، وأصبحت واحدة من أهم المشكلات التي تستنزف الموارد المادية والطاقات البشرية وتستهدف المجتمعات في أهم مقومات الحياة والذي هو العنصر البشري إضافة إلى ما تكبده من مشاكل اجتماعية ونفسية وخسائر مادية ضخمة، مما أصبح لزاماَ العمل على إيجاد الحلول والاقتراحات ووضعها موضع التنفيذ للحد من هذه الحوادث أو على أقل تقدير معالجة أسبابها والتخفيف من آثارها السلبية .
 وكما هو معلوم لدى الجميع، فإن العناصر التي تتشارك في المسئولية في وقوع الحوادث المرورية هي السائق (العنصر البشري) والطريق والمركبة، وبناءً لمنظمة الصحة العالمية، تحصد الحوادث المرورية أرواح أكثر من مليون شخص سنوياً، وتصيب ثمانية وثلاثون مليون شخص (خمسة ملايين منهم إصابات خطيرة).
تعريف الحادث المروري:
الحادث المروري هو حدث اعتراضي يحدث بدون تخطيط مسبق من قبل سيارة (مركبة) واحدة أو أكثر مع سيارات (مركبات) أخرى أو مشاة أو حيوانات أو أجسام على طريق عام أو خاص. وعادة ما ينتج عن الحادث المروري تلفيات تتفاوت من طفيفة بالممتلكات والمركبات إلى جسيمة تؤدي إلى الوفاة او الإعاقة المستديمة.
أنواع الحوادث المروية:
·         تصادم بين سيارات متقابلة (وجه لوجه).
·         تصادم على شكل زاوية (تصادم بين سيارات عند التقاطعات).
·         تصادم من الخلف (سيارات تسير في نفس الاتجاه).
·          تصادم جانبي.
·          تصادم أثناء الدوران (الالتفاف).
·         صدم سيارة متوقفة.
·         صدم جسم ثابت.
·          حادث لسيارة واحدة (عادة انقلاب او فقد السيطرة على السيارة).
·          دهس مشاة.
·         صدم دراجة.
·         صدم حيوان.
أسباب الحوادث المرورية:
·          تعب و إرهاق السائق.
·         انشغال السائق عن القيادة.
·         عدم التقيد بأنظمة المرور.
·         التهور في القيادة.
·         عدم صيانة السيارة (المركبة) أو فحصها.
·         أحوال الطريق (أعمال على الطريق، منحنيات خطيرة، عدم وجود عوامل السلامة).
·          أحوال الطقس (مطر، ضباب، رمال).

نتائج الحوادث المروريه
 حرمان المجتمع من الطاقات البشرية التي يمكن ان تساهم في بناءه
 اعاقة وتعطيل لقدرات المجتمع الانتاجية
 العاهات والإعاقات وما يتبعها من اثار نفسية سيئة على المصاب وعجزة عن رعاية اسرته وأبنائه
 التكلفة الاقتصادية الباهظة والخسائر المادية
 في حين ان الالتزام بالقيادة ومراعاة الانظمة والقوانين واحترامها يوفر على المجتمع الكثير من ضحايا الحوادث
.

السبت، 25 مايو 2013

الرحال خالد الشبيبي في كلية العلوم التطبيقيه بصور 14/5/2013م

الرحال / خالد الشبيبي في كلية العلوم التطبيقيه بصور
تشرفت بدعوه من قبل أخواني وخواتي طلاب كلية العلوم التطبيقيه بصور ممثلين  قسم دراسات الاتصال تخصص العلاقات العامة 2008 م  في مشروع تخرجهم وكان أختيارهم لموضوع مهم جداً بعنوان " عد ألينا سالما "
من خلال هذه الفعاليه الذي نظموها الطلاب وضوعوا العديد من الأنشطه وكان حضور ممتيز .
أشتملت الفعاليه إلى برنامجين صباحي ومسائي، وفي الفتره الصباحيه تحت رعاية الشيخ حمد بن سلطان البوسعيدي نائب والي صور.
وكان الختام في الفتره المسائيه تحت رعاية المكرم الشيخ/حمد بن محمد بهوان المخيني عضو مجلس الدوله .
هذه بعض الصور





الشيخ حمد بن محمد بن سلطان البوسعيدي نائب والي صور



زياره خاصه للمستشفي

الشيخ/حمد بن محمد بهوان المخيني عضو مجلس الدوله .


 صوره جماعيه مع قسم العلاقات العامه